ع En

تتطلب التغيرات المتسارعة الوتيرة والمتشعبة المجالات، التي يشهدها العالم حاليا، تطوير الأهداف والاستراتيجيات والطموحات للمؤسسات التعليمية كي تستطيع التأقلم والتكيف مع الطبيعة السريعة التغير في مختلف المجالات المعرفية، ومن هذا المنطلق نسعى في المعهد التقاني للعلوم المالية والإدارية في جامعة ادلب لمواكبة عجلة التطوير والتجديد وذلك من خلال الارتقاء بمخرجات التعليم بما يتلاءم مع احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل. ولذلك قمنا، وبعد الاطلاع على بعض الخطط الدراسية في جامعات ومراكز ومعاهد عربية وعالمية متخصصة في العلوم المالية والإدارية، بوضع خطط ومقررات دراسية جديدة، تساهم في تمكين الطلبة من المساهمة في صياغة السياسات التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وإجراء البحوث والمسوح التي تخدم عملية التنمية. كما سنحاول ونسعى إلى عقد اتفاقات توأمة وشراكة مع جامعات ومعاهد عالمية مرموقة للاستفادة من تجاربها وتبادل المهارات والخبرات والمناهج التعليمية والبحثية.

نسعى أن نكون رواداً حقيقيين في علوم المالية والإدارة وتطبيقاتها، وطاقةً تجعل من صرحنا التعليمي غايةً ومقصداً لأبنائنا الطلبة في سورية.
نعمل على تحقيق التميز في مجال التعليم التقاني لعلوم التمويل والإدارة عبر تأمين كادر تعليمي مؤهل ومنهج محدث ومطور ومعايير ثابتة ومحددة لتقييم وتقويم الطلاب، ملتزمين بتأمين خدمة تعليمية ذات جودة عالية وبصورة أخلاقية واحترافية.
هادفين إلى إعداد كوادر بشرية مؤهلة في علوم (إدارة الأعمال – المحاسبة) والعمل على الربط الفعال بين قدرات الطالب ومهاراته التي يكتسبها في المعهد وحاجة سوق العمل، فطلابنا هم ميزتنا التنافسية وغايتنا التي نفخر بها.

أحدث المعهد بموجب القرار رقم 64 بتاريخ 1991 تحت اسم المعهد التجاري، تم تعديل اسمه إلى المعهد التقاني للعلوم المالية والإدارية مع انطلاق جامعة ادلب. وقد خرج ما يقارب3000طالب وطالبة منذ نشأته حتى اليوم. حيث أن المعهد يستوعب 400 طالبة وطالبة سنوياً.

1. إعداد القوى البشرية المؤهلة في مجالات (إدارة الأعمال – المحاسبة ) اللازمة لجميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفق أحدث التطورات العلمية والتقنية لزيادة فعالية الموارد البشرية في سوق العمل الإنتاجي والخدمي على السواء.
2. إجراء تحول في أساليب تقويم الطلاب وذلك بإتباع طرق تكشف عن القدرات الحقيقية لنتائج عملية التعلم.
3. إنشاء روابط وعلاقات جيدة مع قطاعي الأعمال والصناعة وذلك من أجل أن يكون مؤهلات خريجي المعهد متوافقة مع حاجة السوق.
4. وضع معايير للمراجعة تشمل (محتوى الخطط الدراسية، المهارات، مؤهلات المحاضرين، المعرفة التقانية، المباني، الامتحانات وأساليب التقييم ومستوى الخريجين ...)
5. افتتاح قسم للمصارف الإسلامية في السنوات القادمة.

يوجد في المعهد قسمان هما ( قسم إدارة الأعمال – قسم المحاسبة) وكان و يوجد لدى المعهد خطة لافتتاح قسم المصارف الإسلامية.

دولياً: لا يوجد محلياً: هناك تعاون مستمر مع عدد كبير من المؤسسات والشركات لتقديم فرص التدريب العملي الصيفي للطلاب بهدف إكساب الطالب الخبرة العملية وتعزيز معلوماته النظرية ووضعها حيز التنفيذ.

مدة الدراسة في المعهد سنتان، والنظام الدراسي المعتمد هو النظام الفصلي المعدل, حيث تقسم السنة الدراسية إلى فصلين يُمتحن الطالب في نهاية كل فصل بمقررات الفصل وتُحدد النتيجة النهائية (نجاح – رسوب – انتقال – استنفاذ ) بناءً على نتيجة الفصل الثاني.
يُعتبر الدوام إلزامياً ويسمح للطالب إيقاف تسجيله لمدة فصل واحد فقط لكامل مدة الدراسة.
يُمنح الخريجون شهادة الدبلوم التقاني, كما يُعطى الطلاب الخريجون المتفوقون فرصة لمتابعة تعليمهم العالي في كلية العلوم الإدارية وذلك وفق نسبة تحددها إدارة التعليم العالي.

السنة الأولى 153
السنة الثانية 45
العدد الكلي 198

All models of the new Ladymatic Women replica watches Collection feature a 34mm replica watches uk polished case, with a distinctive ceramic ring between the uk replica watches outer ring's decorative corrugated and inner ring case body. The case has three material options: 18K red gold, 18K replica watches online gold and stainless steel.